انتفاضة الجامعات الأمريكية مستمرة تأييدا لغزة وفلسطين.. والسلطات تعتقل 500 طالب وأستاذ ... وانتقال الاحتجاجات لجامعات اوروبية

اخبار وفعاليات + إضاءآت: انتفاضة الجامعات الأمريكية مستمرة تأييدا لغزة وفلسطين.. والسلطات تعتقل 500 طالب وأستاذ ... وانتقال الاحتجاجات لجامعات اوروبية

تاريخ النشر: 
2024.04.26 - 8:00 pm

اتسعت الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، في عدة جامعات أميركية، منها جامعة كولومبيا في نيويورك وجامعة ولاية تكساس وجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس وجامعة هارفارد وجامعة براون في مدينة بروفيدنس، وجامعة ميشيغان في مدينة آن أربور، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبردج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنك في مدينة هومبولت...وامتدت لتشمل اكثر من 50 جامعة في الولايات المتحدة .
ومع تصاعد إنتفاضة الجامعات الأمريكية تاييدا لغزة وفلسطين، يطالب الطلاب وأعضاء الهيئات التدريسية بوقف العدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة على غزة، ووقف تسليح الكيان الإسرائيلي، ووقف الاستثمار والتعاون مع جامعات العدو الإسرائيلي في فلسطين، في الوقت الذي تواصل فيه السلطات الأمريكية خنق حرية التعبير وعسكرة ساحات الجامعات وحشد الآلاف العساكر من رجال الشرطة والحرس الوطني.
وأكدت وسائل إعلام أمريكية اعتقال أكثر من 500 طالب خلال الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين بالجامعات الأمريكية في عدد من الولايات، وأن الشرطة تعاملت بعنف ووحشية مع الطلاب والمدرسين المؤيدين للحراك الطلابي.
وفي الوقت الذي يتواصل فيه تمرد الطلاب الامريكيين على النخبة الحاكمة المؤيدة للكيان الاسرائيلي بشكل اعمى تتسع دائرة الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للشعب الفلسطيني لتصل إلى جامعات فرنسا وبريطانيا وأستراليا ودول أوروبية أخرى .
وقد علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هذه الاحتجاجات، ووصفها بأنها معادية للسامية وشبهها بألمانيا في فترة الثلاثينيات من القرن الماضي.
كما دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى وقف المظاهرات، وزعم في منشور عبر منصة إكس- أن المظاهرات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة ليست معادية للسامية فحسب، بل هي أيضا تحريض على الإرهاب.
واتهم القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق، الإدارة الأميركية بـ"انتهاك الحقوق الفردية وحق التعبير" بشأن رفضها مظاهرات طلبة جامعيين يعارضون "الإبادة الجماعية" الإسرائيلية في قطاع غزة...