100 منحوتة عالمية .. "الموت" هل تخيلته بـهذا الشكل ؟

ثقافة وفن: 100 منحوتة عالمية .. "الموت" هل تخيلته بـهذا الشكل ؟

نشاهد، اليوم، منحوتة الموت الموجودة فى ضريح نيكولاو جنكوسا، بـ مقبرة مونتجويك، فى برشلونة، ومقبرة مونتجويك عبارة عن مدينة مصغرة افتتحت عام 1833 وأصبحت مكانا للأغنياء ليبنوا أضرحتهم الخاصة بهم.

هل تبصر الحزن الكامن في الحجر، بعيدا عن الأنف المجدوع، تأمل العينين الخاويتين، والصمت الذى يبدو محايدا، ولكنه ليس كذلك أبدا، إنه الموت بكل تفاصيله وبكل ما يثيره من "فزع".

يقع جبل مونتجويك فى مدينة برشلونة بإسبانيا وهو عبارة عن تلة ضخمة تطل على الميناء ويمكن من أعلاها رؤية كل مدينة برشلونة وترجع أهمية جبل مونتجويك إلى زمن العصور الوسطى ويعنى اسمه فى الوثائق اللاتينية "جبل يهودى"، وقد وجدت هناك بقايا مقبرة يهودية من العصور الوسطى .

أصبح الجبل موطن للأساطير بعد أن أصبح مقبرة لأنصار الأناركيين والقمع الشديد الذى تعرضوا له أثناء الحرب الأهلية الإسبانية خلال المطالبة بحقوقهم، كما أعدم فيه الزعيم القومى الكتالونى "لويس" عام 1940 بعد أن سلمه النازيون إلى الحكومة الفرنسية، وكل هذا جعل من القلعة موطن شعبي وأسطورى لتاريخ غامض وساحر من الحروب والصراعات ولا زالت القلعة التى أعلاه شاهد على تاريخ مشرف خلال الحرب الأهلية الإسباني.

تاريخ النشر: 
2021.01.13 - 12:00 am