الجامعة الألمانية الأردنية تصدر كتاب المواقع التراثية الإسلامية في الأردن

صدر حديثا عن الجامعة الألمانية الأردنية الطبعة الأولى من كتاب المواقع التراثية في الأردن معجم جغرافي، للباحث والخبير الألماني الأستاذ الدكتور توماس فيبر والمعمار عمار خماش وإعداد طلبة الدراسات العليا للحفاظ المعماري في كلية العمارة والبيئة المبنية بالجامعة ومشاركة مجموعة من المختصين في هذا المجال.

ويقدم الكتاب الذي صدر متزامنا مع احتفالات المملكة بالمئوية الثانية ما يقارب 450 موقعا ذات صفة دينية من عهد الخلفاء الراشدين الى نهاية الإمبراطورية العثمانية (بدايات القرن السابع الى بدايات القرن العشرين الميلادي) حيث تمثل هذه المجموعة وفقا لتقديرات الباحثين حوالي 40% من مدمل المواقع المشابهة الموجودة في الأردن.

وأشار الباحثون الى أن الكتاب يلقي الضوء على جزء صغير من التراث الإسلامي التاريخي الغني للأردن ويشمل فقط المعالم الدينية ويحتوي على صور مرتبة أبجديا لمواقع المساجد وقبور الصحابة أو الأولياء والشيوخ المحليين وغيرها من الأثار التاريخية الإسلامية في الأردن.

وأوضح الباحثون أن السبب العميق الذي أثار طلاب الجامعة لدراسة هذه الأثار الإسلامية هو انه جزء فقط من هذه الأثار محفوظ باعتباره أطلال أثرية والكمية الأكبر تتألف من المباني والصروح التاريخية التي حافظت على ديمومة الاستعمال والصيانة من جيل الى آخر لعدة قرون.

ولفتوا الى أن الكتاب والذي تم طباعته بدعم من وزارة الخارجية الألمانية يهدف الى إضافة قصة مميزة الى الفسيفساء الملونة للتراث الثقافي في الأردن وهذا التراث ملك لكل شعب ويجب الحفاظ عليه.

تاريخ النشر: 
2021.03.10