طريقة مبتكرة للحصول على خلاصة اوراق شجرة الزيتون ..عنوان رسالة ماجستير في جامعة البترا

خبر وصورة: طريقة مبتكرة للحصول على خلاصة اوراق شجرة الزيتون ..عنوان رسالة ماجستير في جامعة البترا

تاريخ النشر: 
2021.05.08 - 12:00 am

 نوقشت رسالة ماجستير بواسطة تقنية الاتصال المرئي للطالبة سارة فاضل بعنوان " استخدام السائل الأيوني لإذابة مستخلص أوراق الزيتون" .
حيث اشرف على الطالبة كلا من ا.د. مياس الريماوي و د. فيصل العكايلة وتشكلت لجنة المناقشة من د. احمد الجابري (ممتحن خارجي) من جامعة العلوم التطبيقية  و د. ماجد فضة (ممتحن داخلي) من  جامعة البترا.
 
وشملت الدراسة انواعا مختلفة من السوائل الايونية وقدرتها على استخلاص المواد الفعالة من اوراق شجرة الزيتون تم عمل دراسات اختبار محتويات المستخلص بواسطة جهاز الكروماتوجرافيا السائلة عالية الضغط. تم وصف التركيب الكيميائي للمستخلص من خلال التحليل الطيفي الكمي وتم دراسة الثبات الكيميائي للمواد الفعالة في المستخلص بعد اختيار المادة المرجعية الاولوروبين كمؤشر على الثبات. وتم الاستخلاص باستخدام السائل المرجعي للايثانول والمستخدم بالعادة لاستخلاص اوراق الزيتون ومقارنة النتائج مع السائل الايوني حيث اظهر السائل الايوني نتائج استخلاص افضل وثباتية اعلى. وتم دراسة صفات اللزوجة والحرارة على درجات حرارة مختلفة وقدرة السائل الايوني على الاستخلاص باستخدام دراسات جهاز الريولوجي. علما بان جميع الدراسات تمت في مركز الدراسات الدوائية التابع لكلية الصيدلة بالجامعة.
 
 وقد قام اشاد الممتحنان الداخلي والخارجي باهمية النتائج التي توصلت لها الطالبة وبان هذه الطريقة قد تعتبر الخطوة الاولية لانتاج مستحضرات صيدلانية مناسبة للاستخدام.
ومن جهة اخرى اعرب المشرفان على الرسالة بان عمل الطالبة هو نتاج لسلسلة عمل بحثي مستمر يخص مشروع "الاستفادة من شجرة الزيتون المباركة" والتي تتوفر بكميات كبيرة في الاردن وتشكل مورد اقتصادي غير مستغل بالشكل الامثل حيث تم عمل دراسات كثيرة من قبل الباحثين وطلاب الماجستير واظهرت النتائج انه يمكن الاستفادة من اوراق شجرة الزيتون  كمواد فعالة مفيدة للصناعة الدوائية وصناعة الاغذية وصناعة مواد التجميل والادوية البيطرية