طالبان من القدس المفتوحة في الخليل يطوران نظاماً كاملاً للتحكم بمنسوب المياه في الخزانات

تاريخ النشر: 
2021.06.12

في ظل التطور التكنولوجي وتطور الأنظمة الذكية، طور الطالبان مراد الطردة وبهاء الدين صلاح، من تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفرع جامعة القدس المفتوحة في الخليل، نظاماً للتحكم في مستوى المياه في مجموعة خزانات العمارات السكنية، وذلك بإشراف عضو هيئة التدريس في كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية بالفرع د. م. حمزة مجاهد.

وتقوم فكرة المشروع على تمكين أصحاب الشقق السكنية من متابعة ومراقبة مستوى المياه في الخزانات من خلال تطبيق الهاتف والتحكم بها من حيث متابعة منسوب المياه خاصة عندما لا يتواجدون بالقرب من هذه الشقق، وحاجتهم لمراقبة وضبط الأمور المتعلقة بتعبئة الخزانات ومتابعتها عن بعد.

يقول الطالب مراد الطردة: "إن الهدف العام من المشروع هو استخدام التكنولوجيا الحديثة وأنظمة الأبنية الذكية من خلال استخدام تطبيق جوال يسهل على المؤجرين وأصحاب البنايات السكنية مراقبة كل ما بتعلق بتوفير المياه للشقق السكنية والمكاتب داخل البنايات من خلال إعطاء أوامر التشغيل والإيقاف والمتابعة الحثيثة لمنسوب المياه داخل الخزانات".

وشكر الطالب بهاء الدين صلاح، جامعة القدس المفتوحة وكلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية التي أتاحت له الفرصة للربط بين الجانب النظري وتطبيقه في الجانب العملي للمشروع، الذي أدى إلى خروج هذه الفكرة المميزة والرائدة من خلال ربط تطبيق الهاتف النقال بتكنولوجيا مراقبة منسوب المياه في الخزانات وإعطاء أوامر التشغيل والإيقاف حسب الحاجة.

وبارك مدير فرع الخليل أ. د. تيسير أبو ساكور، مثل هذه الأفكار التي تأتي ضمن حل المشكلات المتكررة التي تواجه السكان، حاثاً أعضاء هيئة التدريس المشرفين على مشاريع التخرج على الاهتمام بتقصي حاجات المجتمع والعمل على إمكانية دراستها وعرض الحلول لها.

ووضح د. مجاهد أن "جامعة القدس المفتوحة تهدف دوماً لخدمة المجتمع المحلي من خلال تطوير الوسائل والأدوات والتطبيقات التي تساهم في حل العديد من الأمور المهمة، وخاصة ما يتعلق بمجال التكنولوجيا"، مبيناً أن العديد من أصحاب المنشآت السكنية والشقق يعانون من عدم قدرتهم على متابعة منسوب المياه في الخزانات ومن قدرتهم على التحكم بها بشكل كامل عن بعد، خصوصا بسبب وجود مشكلة في توفير المياه بشكل دائم، لذلك "كان لا بد من إيجاد فكرة لمشروع يخدم المجتمع المحلي، فجاءت فكرة هذا المشروع المميز ليخدم قطاعات مختلفة وتسهيل عملية التحكم ومتابعة منسوب المياه في الشقق السكنية بما يخدم المجتمع بطريقة حديثة وسهلة من خلال تطبيق الهاتف الجوال"، كما استعرض أهم أهداف المشروع التي تمثلت بتصميم وبناء نظام يتحكم بشكل تلقائي بمستوى المياه في الخزانات، وتقليل التدخل البشري اليدوي أثناء تعبئة الخزانات، وتوفير الاتصال بالهاتف المحمول، وإرسال المعلومات بشكل دوري، وإمكانية التحكم بشكل كامل من خلال تطبيق الجوال.
في النهاية، شكر الطالبان أسرة جامعة القدس المفتوحة ممثلة برئيسها أ. د. يونس عمرو، ومدير فرع الخليل أ. د. تيسير أبو ساكور، وعميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية د. نائل أبو حلاوة، ومشرف المشروع د. حمزة مجاهد على جهودهم المميزة