الأردن وسوريا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة

اقتصاد: الأردن وسوريا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة

تاريخ النشر: 
2021.06.23 - 12:00 am

بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الاربعاء مع وزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية المهندس بسام طعمة ووزير الكهرباء المهندس غسان الزامل مجالات التعاون في قطاعي النفط والكهرباء وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
واستعرض الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في عمان وحضره مسؤولون في قطاع الطاقة من البلدين، وضع شبكة الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا ووضع البنية التحتية لخط الغاز العربي الواصل بين البلدين وناقشا سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
وأكدت الوزيرة زواتي خلال الاجتماع أهمية تفعيل التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، انطلاقا من روح العلاقة الأخوية بينهما وفي اطار سياسة تضع بالاعتبار التكامل الاقتصادي الذي يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وبهذا الخصوص عرضت الوزيرة زواتي اوجه التعاون في مجال الغاز الطبيعي واهمية تأهيل البنية التحتية لخط الغاز العربي بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين واكدت أهمية منظومة الربط الكهربائي بين الدولتين والتي تشكل جزءا من الربط الكهربائي العربي .
كما عرضت الوزيرة زواتي التجربة الأردنية في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مؤكدة أهمية الاستفادة من الخبرات المكتنزة في هذا المجال.
من جانبه قال الوزير طعمة ان الجانبين تطرقا الى التعاون المشترك بين البلدين في مجال الغاز من خلال خط الغاز العربي وتناولا الوضع الفني لهذا الخط وامكانية استخدامه لنقل الغاز، كما تم تبادل مجموعة أفكار من الممكن ان تشكل أرضية صلبة للتعاون المستقبلي بين الدولتين لمصحلة الشعبين الشقيقين.

وقال الوزير الزامل ان الجانبين ناقشا إعادة تأهيل خط الربط الكهربائي بين البلدين في اطار خط الربط الكهربائي العربي، وسيتم قريبا وضع الخطط لاعادة تأهيل خط الربط، واصفا الاجتماع الذي عقد اليوم بانه مثمر لجهة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين.