تحديد موعد بدء الدراسة بالجامعات وطبيعة الدوام وجاهي ومدمج في اجتماع مجلس التعليم العالي اليوم السبت

مرصد و قضايا: تحديد موعد بدء الدراسة بالجامعات وطبيعة الدوام وجاهي ومدمج في اجتماع مجلس التعليم العالي اليوم السبت

من المتوقع ان يحدد مجلس التعليم العالي في جلسته التي يعقدها ظهر اليوم السبت 28-8-2021، موعد بدء التدريس في الجامعات الرسمية في العاشر من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل ، والسابع عشر من الشهر نفسه لبدء التدريس في الجامعات الخاصة، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021 – 2022.
وسيقرر المجلس فيما اذا كانت طبيعة الدوام للفصل المقبل وجاهيا مدمجا.
كما يناقش المجلس توصيات لجنتي ضبط جودة ومستوى الرسائل والأطروحات الجامعية، ولجنة دراسة الطلبات المقدمة من عدد من الجامعات الأردنية لاستحداث كليات طب أسنان، ومدى الحاجة الفعلية لهذا التخصص.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس التقى الأربعاء الماضي رؤساء الجامعات الرسمية، واول من امس الخميس رؤساء الجامعات الخاصة، تمهيدا لجلسة مجلس التعليم العالي اليوم، لتحديد طبيعة وآليات الدوام للفصل الدراسي المقبل، وضمن المشاورات لهذه الغاية.
ونوقشت خلال اللقاء الآليات الكفيلة بالعودة إلى التعليم الوجاهي في الحرم الجامعي مطلع العام الجامعي المقبل 2021 - 2022، وذلك بالتأكيد على تطبيق أمر الدفاع رقم (32)، مع ضرورة التسريع في إتمام عملية التطعيم للغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس والإدرايين العاملين في الجامعات إضافةً إلى الطلبة على مقاعد الدراسة.
وتم تشكيل لجنة من عدد من رؤساء الجامعات وأمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف الاطلاع ومراجعة خطة العودة الآمنة لمؤسسات التعليم العالي التي قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعدادها، والتي تتضمن جميع البروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وسلامة العاملين في الجامعات والطلبة، إضافة إلى وضع تصور واضح للتقويم الجامعي، مع توضيح آليات التدريس وتطبيق نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الذي تم إقراره مؤخراً، وآليات عقد الامتحانات الفصلية والنهائية وجاهياً في الحرم الجامعي، إضافة إلى ترتيبات استقبال الطلبة الجدد واستكمال إجراءات قبولهم إلكترونياً.
واكد أبوقديس خلال اللقاء على ضرورة السير قدماً في تطبيق قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بتطوير الخطط الدراسية وتطوير متطلبات الجامعة، مشددا على ضرورة أن تقوم كل جامعة بوضع خطة تنفيذية لقرارات مجلس التعليم العالي تنعكس على الخطط الدراسية ومتطلبات الجامعة مطلع العام الجامعي المقبل على أبعد تقدير.

تاريخ النشر: 
2021.08.28 - 12:00 am