نقابة الصحفيين توقع اتفاقية مع " الكفاءة لحلول الطاقة " لمشروع أنظمة الخلايا الشمسية لمبناها .. والبرماوي : المشروع في إطار إجراءات تخفيض النفقات

خبر وصورة: نقابة الصحفيين توقع اتفاقية مع " الكفاءة لحلول الطاقة " لمشروع أنظمة الخلايا الشمسية لمبناها .. والبرماوي : المشروع في إطار إجراءات تخفيض النفقات

تاريخ النشر: 
2021.09.12 - 12:00 am

عمان - وقعت نقابة الصحفيين الاردنيين مع شركة الكفاءة لحلول الطاقة اتفاقية عقد مقاولة لمشروع تصميم وتوريد وتركيب وربط وتشغيل وصيانة وتنظيف أنظمة الخلايا الشمسية (Photovoltaic) لمبنى النقابة .
ووقع الاتفاقية عن النقابة القائم بأعمال النقيب الزميل ينال البرماوي وعن الشركة المدير العام الاستاذ الدكتور محمد حمزه فتح الله الددو بحضور أعضاء المجلس زين خليل ومؤيد ابو صبيح وخالد القضاه وعلي فريحات وفيصل بصبوص وهديل غبون والمهندس عبدالله الدويكات/ وزارة الطاقة ممثل النقابة في المشروع.
وقال الزميل البرماوي ان توقيع العقد ياتي في اطار خطة عمل المجلس لتخفيض النفقات التشغيلية وخاصة فاتورة الكهرباء حيث تم تمت مخاطبة وزارة الطاقة في ايار من هذا العام لمساعدة النقابة بهذا المشروع حيث قامت الوزارة مشكورة بتسمية المهندس عبدالله دويكات المختص في هذا المجال والذي أشرف وشارك في كافة الاجراءات المتعلقة بطرحة العطاء واستدراج العروض وفضها واحالة العطاء من خلال لجنة فنية.
وبين البرماوي ان إحالة العطاء على شركة الكفاءة لحلول الطاقة قد مر بكافة المراحل اللازمة والتقييم وفتح العروض وتأهيلها فنيا وماليا وحسب الأصول المتبعة إضافة الى استحصال موافقة شركة الكهرباء الوطنية الأولية على المشروع.
وأشار البرماوي الى أن العقد يتضمن تصميم وتوريد وتركيب وربط وتشغيل وصيانة وتنظيف أنظمة الخلايا الشمسية (Photovoltaic) (وتعرف فيما بعد بـ"النظام" أو "الأنظمة" ) لمبنى النقابة (وتعرف فيما بعد بـ"مبنى النقابة") (كما ويعرف كاملا فيما بعد في هذه "الاتفاقية" بـ "المشروع") وذلك بالاستناد للعطاء رقم (3) و المتضمن لشروط دعوة العطاء العامة والخاصة و المواصفات الفنية والعرض المقدم من الفريق الثاني وجميع الوثائق المرفقة بالعطاء والجداول المسعرة بناء على اتفاق الطرفين
وبين أنه تم إحالة العطاء المذكور أعلاه لغايات تنفيذ "المشروع" على "الفريق الثاني" بموجب قرار الاحالة رقم (ن ص/2/333) الصادر بتاريخ24 /08/2021والمصادق عليه من قبل مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين والذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من هذه "الاتفاقية" .
كما تتضمن أعمال تنفيذ "الانظمة" لغايات "المشروع" تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل وربط وصيانة وتنظيف أنظمة الخلايا الشمسية (Photovoltaic) لـ"مبنى النقابة" وبقدرة إجمالية (15) كيلو واط، وبحسـب متطلـبات شـركة الكهرباء ذات العلاقة ووفقاً للدليل الإرشــادي الصادر عن شركات الكهرباء والمصـادق عليـه من قبل هيئة تنظيم قطــاع الطاقـة والمعـادن، والمــواصفــات الفنية (ENA G59/3 أو ENA G83/2ENA G98/2 ENA G99/2 .....الخ) وبكفالة صيانة وتنظيف شاملة لجميع الأعمال المنفذة لمدة خمسة أعوام من تاريخ الاستلام الاولي وكفالة مصنعية لجميع الأعمالالمنفذة والأنظمة المركبة مدتها عشر سنوات.
ومن المتفق عليه بين "الفريقين" أن "الفريق الثاني" ملزماً بتنفيذ "المشروع" بما فيها أعمال التصميم والتوريد والتركيب وتشغيل وربط والصيانة وتنظيف لأنظمة الخلايا الشمسية وبالقدرات الإستطاعية المطلوبة والمبينة في العرض الفني المقدم من قبل "الفريق الثاني" ضمن "وثائق المشروع"، إضافة الى التجهيز للربط مع شبكة الكهرباء التابعة لشركة الكهرباء ذات العلاقة التابعة لها "الجهة المستفيدة"، وإلتزام "الفريق الثاني" بجميع متطلبات الربط والتشغيل مع الشركات ذات العلاقة وتنفيذ أية أعمال أخرى (كهربائية وميكانيكية ومدنية) واللازمة لضمان تنفيذ "المشروع" .
كما تنص الاتفاقية على التزام "الفريق الثاني" بكفالة الصيانة و أن "الفريق الثاني" ملزماً بإعداد كافة الدراسات المطلوبة من شركات توزيع الكهرباء حسب المناطق المستهدفة والمتعلقة بأثر الربط على الشبكة الكهربائية؛ ويتحمل "الفريق الثاني" تكاليف إعداد هذه الدراسات وأي طلبات إضافية في الموقع تطلب من شركة توزيع كهرباء ذات العلاقة وأي تكاليف تتعلق برفع قدرة العدادات أذا تطلب الامر وأي رسوم أخرى.
وعلى "الفريق الثاني" الإلتزام بالانتهاء من تجهيز "النظام" وربطه وتشغيله مع شركة الكهرباء ذات العلاقة خلال مدة (60 يوم تقويمي)من تاريخ صدور الموافقة المبدئية من شركة الكهرباء ذات العلاقة حيث يلتزم "الفريق الثاني" بالسير بالإجراءات اللازمة لأخذ الموافقة المبدئية من شركة الكهرباء ذات العلاقة وتقديم ما يثبت ذلك خلال مدة اقصاها يومين من تاريخ توقيع هذه "الإتفاقية".
بدوره اعرب الددو عن اعتزازه بهذه التشاركية مع النقابة لتوفير مثل هذه الانظمة التي تساهم تقليل الاستهلاك والنفقات .