د. السعود يحاضر بالجمعية الأردنية للبحث العلمي "عبر منصة (زووم) "حول طرق الارتقاء في التصنيفات العالمية للجامعات

خبر وصورة: د. السعود يحاضر بالجمعية الأردنية للبحث العلمي "عبر منصة (زووم) "حول طرق الارتقاء في التصنيفات العالمية للجامعات

تاريخ النشر: 
2021.10.03 - 12:00 am

استضافت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع عبر منصة (زووم) مساء الخميس الماضي، محاضرة توعوية تفاعلية بعنوان "طرق الارتقاء في التصنيفات العالمية للجامعات: كيو أس والتايمز" .
وعرض مساعد رئيس جامعة عمان الاهلية للشؤون الخارجية والمختص في الاعتماد الدولي والتصنيف الدكتور أنس راتب السعود خلال المحاضرة التي حضرها أساتذة وباحثون من مختلف الجامعات الأردنية، لآليات احتساب النتائج في تصنيف الكيو أس وتصنيف التايمز العالميين، بالإضافة للخطوات الواجب على الجامعات اتباعها لغايات الارتقاء في سلم التصنيف.
وأشار إلى أن تصنيف الجامعات عالميّاً من أهم المعايير للحُكم على أدائها الاستراتيجي وتحديد ملامح استمراريتها مستقبلاً، وهناك العديد من المؤسسات الدولية ذات السمعة المرموقة تعمل على تصنيف الجامعات عالميّاً وفقاً لعدد من المعايير المعتمدة، مستعرضا المعايير التي يعتمدها كل من هذه التصنيفات.
وتخلل المحاضرة التي أدارها رئيس الجمعية عميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية الدكتور رضا الخوالدة مداخلات ونقاشات حول أهمية أن تكون الجامعات الأردنية حاضرة في قوائم التصنيفات العالمية وتحتل مواقعا متقدمة . وأكدوا أهمية، أن تعمل الجامعات الأردنية على وضع خطط استراتيجية مُحكمة للارتقاء وفرض نفسها على خريطة هذه التصنيفات العالمية للجامعات.