الحكومة تضع 'رجلها بالحيط' وتجبر الأردنيين على تطبيق سند .... بقلم : إبراهيم قبيلات

مقالات ودراسات: الحكومة تضع 'رجلها بالحيط' وتجبر الأردنيين على تطبيق سند .... بقلم : إبراهيم قبيلات

تاريخ النشر: 
2021.10.20 - 12:00 am

شكوى المواطنين من تطبيق سند لا تتوقف، "مشاكله كثيرة"، والحكومة تضع "اجرها بالحيط" وكأن التطبيق عنزة حتى وإن قال المواطنون انهم يرونه يطير.
فما الحل؟
الحكومة قالت فيما قالت سابقاً إنها لن تحول اللقاح الى فرض عين على كل مواطن ومواطنة، لكنها وهي تقول ذلك حوّلت حياة المواطنين الى جحيم. من يجرؤ على عدم الحصول على اللقاح؟
يمنع من دخول البنوك، ويمنع من دخول المؤسسات الرسمية، حتى كأن الحكومة توشك ان تمنع الحياة نفسها عن المواطن غير الحاصل على "تطبيق سند"، أعني غير المطعّم.
فما الحل بتطبيق الكتروني لا يكف عن التعثر.
بشرتنا وزارة الاقتصاد الرقمي بإطلاق التطبيق بحلته الجديدة، وقالت إن ذلك نقلة نوعية وخطوة مهمة من خطوات متتالية تسعى فيها الحكومة للانتقال نحو حكومة إلكترونية وتحول رقمي؛ استجابة للتوجيهات الملكية السامية في هذا الخصوص.
حسنا. لكن لم لا يكف التطبيق عن السقوط من بين يدي المواطنين؟
حتى مطابقة الصورة الشخصية الملتقطة مع صورة دائرة الأحوال المدنية على الهوية تحولت الى قصة القصص في التطبيق.
إنْ أنت اطلت لحيتك أو هذبتها حينها سيشعر التطبيق بالارتباك، بل عليك ان تحافظ على وزنك الذي التقطت فيه الصورة في دائرة الاحوال المدنية وإلا فإن التطبيق لن يراك.
تحت طائل إجراءات الحكومة المشددة على المواطن ان ينزّل على هاتفه تطبيق سند.
حسناً. ماذا عن المواطن الذي لا يملك هاتفاً ذكياً؟ ماذا عن المواطن الذي لا يرغب في الحصول على اللقاح؟. ألم تقل الحكومة إنها لن تفرض اللقاح؟!
صرت مؤمناً أن سنداً سندهم وحدهم، وأن هناك مستفيداَ من دفع الناس إلى تنزيل التطبيق، بمعنى آخر وكأنني "شامم ريحة حندقوق" في تطبيقهم المزيف، ولا خيار أمامنا إلا أن ننصاع لهم، ولإدارتهم الفاشلة.