نشاطات بيئية: ....رنا الحاج : للمعلم دور مؤثر في تنمية الثقافية البيئية

رياضة وصحة: نشاطات بيئية: ....رنا الحاج : للمعلم دور مؤثر في تنمية الثقافية البيئية

في البيئة المدرسية الحديثة يحتاج المتعلِّم لِتوجيه من قبل مُعلّميه؛ لأنّ التربية تأتي قبل التعليم، وخاصة بعد الجائحة التي مرّ بها العالم، صار المُتعلّم أكثر حاجة إلى من يدلّه إلى مافيه خير لبناء مجتمعه عمومًا ومدرسته (بيته الثاني) خصوصًا، وفي هذا الاطار وضمن نشاطات رابطة الاعلام البيئي وبالتعاون مع الجمعية الثقافية للشباب والطفولة وخلال حلقة نقاشية تحدثت التربوية رنا الحاج رئيسة لجنة الثقافة البيئية والمدارس في الرابطة عن دور المعلّم في حثّ الطلاب على الاهتمام بالبيئة المدرسية؟ فقالت :
حتى يتعمّق مبدأ الاهتمام بالبيئة المدرسية في سلوك الطالب، ويُصبح جزءًا من شخصيته المستقبلية، على المعلّم أن يُراعي:
- أن يكون نموذجًا وقدوة لجميع الطلاب في المؤسسة التربوية التي يعمل بها، فهو ليس مربٍّ لغرفةٍ صفّيةٍ فقط، يهتم بنظافتها وترتيبها وتنظيمها، وبالطلاب الذين يرتادونها؛ ليحصل في نهاية الشهر على مكافأة وشكر جزيل من قبل الإدارة والمشرفين.
فمن الممكن أن يمتدّ أثره لطلاب آخرين، بكلمة طيبة يُريد بها إصلاح حالهم القيمي.
مثلًا: طالب رمى كيس شيبس أو عُلبة عصير في الساحة المدرسية، ولم يُلْقِ لها بالًا، لماذا؟ لأن المدرسة ليست بيتي، لأن هناك عمّال نظافة يتقاضون الأجر على تنظيفهم للمهملات التي أُلقيها، ولأن المعلّم لن يتجرأ أن يطلب مني رفعها وإلقاءها في سلّة المهملات فهو مشغول بتعليمنا أكثر من انشغاله بتربيتنا... يأتي معلّم ليقطع عليه حديثه (المنولوجي) في سلك سلوكه ذاك، ويخاطبه باحترامٍ جمّ رغم صغر سنّه، قائلًا له: انتبه لما وقع منك يا بطل ضعه في مكانه المخصص إذا تكرمت لنحافظ على جمال الساحة. فيستحيي ذاك الطالب من خيالاته الفكرية، ويؤدي ما طُلبَ منه بهدوء.
- المعلّم القُدوة يُطبّق ما يطلب من الآخرين فعله، فلا ينهى عن شيءٍ ويأتي بمثله؛ لأن بعض الطلاب يتعلّمون بالملاحظة، فلو بقيَ المعلّم يُحاضر ويُنظّر "افعل، ولا تفعل" وسَمْتُه الدائم أنه غير مهتم بالبيئة من حوله، لن يتأثّر الطلاب بكلامه البتة.
- أن يروي المعلّم -بغض النظر عن مجاله التعليمي- قصةً، أو يُخبر الطلاب بخبر صادم، أو يسأل أسئلة كتهيئة للدرس الذي سيعرضه، ليُعمّم أهمية البيئة في الموقف الصفي. مثلًا: ماذا تفعل قبل مجيئك إلى المدرسة من أمور تساعد على الاحتفاظ بالنظافة البيئية (تنظيف الأسنان، غسل الوجه، تبديل الملابس..)؟ ماذا لو كُنت مكان عامل نظافة، هل كنت ستستمر في العبث لإخلال التوازن البيئي (الشعور بالآخرين)؟ كيف يمكن أن تزيد الوعي بتنظيم البيئة بين أصدقائك (المحافظة على نظافة المكان الذي ترتاده)؟...
- أن يستعين المعلّم بالمرشد التربوي إذا ما وجد سلوكًا غير سويّ من قبل أحد الطلاب اتجاه البيئة؛ لبناء برنامج علاجي فردي أو جمعي.
- لذلك على أصحاب القرار الاهتمام بخُلُق المعلّم، وإخضاعه لاختبارات عملية في السلوك، قبل الاختبارات الأكاديمية والشهادات العلمية، للتأكّد من أمانته التربوية ومدى تأهّله في تعاملاته مع المتعلّمين-قدر الاستطاعة-.
وأشارت الحاج إلى أنه : يسعى المعلّم لتحفيز طلبة المدرسة للإلتحاق في لجان أصدقاء البيئة؛ ليحثّوا زملائهم على معرفة أهمية المحافظة على بيئة مدرسية آمنة، وتنظيم ملتقيات للتحدّث حول النظافة وأهميتها، وتيسير مبادراتهم لغرس فسيلتهم في أرض مدرستهم (بيتهم الثاني).

تاريخ النشر: 
2022.03.20 - 4:30 pm