6 عادات تدمر صحتك في رمضان.. ابتعد عنها فوراً !

رياضة وصحة: 6 عادات تدمر صحتك في رمضان.. ابتعد عنها فوراً !

نتيجة الجوع والعطش أثناء صيام شهر رمضان، يرتكب العديد منا الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب كثيرا من المشاكل الصحية.

ويستعرض التقرير التالي مجموعة من عادات الأكل السيئة التي يجب تجنب ارتكابها أثناء صيام الشهر الفضيل، وفقاً لموقع " VOI" الإندونيسي في نسخته الإنجليزية.

الإفطار على الأطعمة المقلية والدهنية

قالت مؤسسة التغذية البريطانية، إنه خلال ساعات الصيام دون أكل وشرب، يستخدم الجسم الكربوهيدرات والدهون المخزنة كمصدر للطاقة.

ولكن الأمر الذي قد لا يعرفه الكثيرون أن الأطعمة الدهنية والزيتية تتطلب عملاً إضافياً على الجهاز الهضمي، وفي بعض الأحيان تسبب المعاناة من الإسهال أو عدم الراحة في المعدة.

تناول الكثير من الكربوهيدرات في السحور

تناول كميات من الكربوهيدرات عند الفجر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

والسبب هو أن الكربوهيدرات تتحول إلى سكر وتستخدم كمصدر للطاقة أثناء الصيام.

ومع ذلك، فإن الكثير من الكربوهيدرات تسبب طفرات في نسب الأنسولين وزيادة الوزن.

لذلك، فمن الأفضل استهلاك الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات الغنية بالألياف..

شرب الكافيين في الوقت الخطأ

يحب الكثير من الأشخاص تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والشاي على وجبة الإفطار أو السحور، العادة الضارة للغاية للجسم.

وبدلاً من ذلك، يفضل شرب القهوة أو أنواع أخرى من مشروبات الكافيين بعد الإفطار بفارق عدة ساعات.

النوم بعد الإفطار

بالإضافة إلى خطورة تناول الكثير من الكربوهيدرات، فإن تناول وجبة دسمة مليئة بها ليس أمراً جيداً، خاصة في حالة النوم مباشرة بعد وجبة الإفطار.

بعد تناول وجبة كبيرة، يعمل الجسم على هضم الطعام، ويحتاج هذا إلى المساعدة على الحفاظ على حركة الجسم حتى لا يؤدي إلى زيادة إفراز أحماض المعدة.

شرب كمية كبيرة من الماء في السحور

يعتقد الكثيرون أن شرب كميات كبيرة من الماء في السحور، يساعد على عدم الشعور بالعطش أثناء الصيام.

ولكن في حقيقة الأمر، من الخطأ شرب كمية كبيرة من الماء على وجبة السحور، الأمر الذي يؤدي إلى اختلال توازن مستويات الصوديوم في الدم، الخلل الذي قد يضر بالدماغ وصحة الجسم.

كما سيؤدي إلى التبول المتكرر وعلى فترات متقاربة، ومن ثم المعاناة من القلق في النوم طوال الليل.

مشاهدة التلفزيون أثناء الفطور والسحور

من العادات الغذائية الخاطئة الشائعة في كثير من البيوت، هي مشاهدة التلفزيون أثناء تناول وجبتي الإفطار والسحور، لمتابعة مسلسلات وبرامج رمضان المختلفة، العادة التي تؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام دون وعي، ومن ثم زيادة الوزن.

تاريخ النشر: 
2022.04.12 - 10:45 am