إحدى مجلات "القدس المفتوحة" تحقق مراكز متقدمة في معامل التأثير والاستشهادات المرجعية آرسيف (Arcif)

مقالات ودراسات: إحدى مجلات "القدس المفتوحة" تحقق مراكز متقدمة في معامل التأثير والاستشهادات المرجعية آرسيف (Arcif)

تاريخ النشر: 
2022.10.01 - 2:45 pm

حصلت المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني الصادرة عن عمادة البحث العلمي بجامعة القدس المفتوحة، على المرتبة الثالثة عربياً من مجموع إجمالي المجلات في معامل آرسيف، والبالغ عددها 1000 مجلة، والمرتبة الثالثة في تخصص العلوم التربوية من إجمالي عدد المجلات البالغ 114 مجلة على مستوى الوطن العربي. وقد أصبح معامل التأثير للمجلة للعام 2022 (1.444) بزيادة مقدارها (0.50) عن العام السابق 2021 حيث بلغ معامل التاثير في ذلك العام (0.94).
وبارك رئيس الجامعة أ. د. سمير النجدي هذا الإنجاز لجامعة القدس المفتوحة، مؤكداً أنَّه "إنجاز كبير للبحث العلمي في الجامعة خاصة وفلسطين عامة، ويأتي منسجماً مع رؤية الجامعة ورسالتها القائمة على الريادة والتميز والإبداع في مجالات التعليم الجامعي المفتوح، وخدمة المجتمع، والبحث العلمي".
إلى ذلك، أكّد أ. د. حسني عوض نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أن معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "آرسيف- Arcif" يوفر تقييماً كمياً ونوعياً لمدى جودة ورصانة المجلات العربية المتخصصة في جميع مجالات المعرفة، وذلك بهدف رصد الإنتاج العلمي العربي، ويُستخدم هذا المعامل للتقييم الأكاديمي ولتحديد جودة هذه المجلات وتميزها. ويتم إجراء التقييم لمعامل التأثير من خلال تحليل عوامل رئيسة تتعلق بمعايير نشر المجلة، والمحتوى التحريري، والتنوع الإقليمي أو الدولي، وتحليل الاستشهادات المرجعية.
إلى ذلك، قال أ. د. جمال إبراهيم عميد البحث العلمي بالجامعة، إن "هذا الإنجاز المتميز للمجلة يعود إلى اهتمام الجامعة بكافة مكوناتها وعلى رأسها أ. د. رئيس الجامعة الذي أبدى اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي ووفر الظروف المناسبة للباحثين لنشر أبحاثهم المتميزة في مجلتها"، وقدم شكره لجميع الطواقم العاملة في الجامعة وبخاصة رؤساء وأعضاء الهيئات الاستشارية والتحرير في المجلة، والعاملين في عمادة البحث العلمي، على ما بذلوه من جهود في الحفاظ على جودة العمل والتطوير الدائم.
ويخضع معامل التأثير Arcif لإشراف "مجلس الإشراف والتنسيق" الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، ولجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا "الإسكوا"، ومكتبة الإسكندرية، وقاعدة بيانات معرفة)، بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.
ومن الجدير بالذكر أن معامل آرسيف Arcif عمل على فحص ودراسة بيانات ما يزيد على (5100) عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من (1400) هيئة علمية أو بحثية في (20) دولة عربية (باستثناء دولتي جيبوتي وجزر القمر؛ لعدم توفر البيانات). ونجح منها (1000) مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل "آرسيف" في تقرير عام 2022 .