ممثل الوكالة اليابانية للتعاون يطلع على عمل مركزي "تكنولوجيا المعلومات" و"التعليم المفتوح" ويلتقي طلبة من "القدس المفتوحة"...صور

خبر وصورة: ممثل الوكالة اليابانية للتعاون يطلع على عمل مركزي "تكنولوجيا المعلومات" و"التعليم المفتوح" ويلتقي طلبة من "القدس المفتوحة"...صور

تاريخ النشر: 
2021.12.06 - 5:15 pm

بحث رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، وممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في فلسطين السيد جونجي كاواشيما ترافقه السيدة نورس منصور مسؤولة البرامج في مكتب جايكا فلسطين، سبل التعاون بين الجانبين، وذلك في لقاء عقد في مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله.
واطلع السيد كاواشيما على عمل مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز التعليم المفتوح بالجامعة، والتقى عدداً من الطلبة في فرع رام الله والبيرة.
وفي مستهل زيارته لـ"القدس المفتوحة"، التقى ممثل الوكالة اليابانية رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، واستمع منه إلى شرح عن عمل الجامعة وتطورها وفروعها.
وأشار أ. د. عمرو، إلى أن "الجامعة كانت فكرة ريادية من قبل القيادة الفلسطينية لمواجهة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي التي هدفت إلى تدمير التعليم العالي في فلسطين إبان الانتفاضة الأولى، ثم تطور عملها لتقدم التعليم لمختلف فئات الشعب الفلسطيني من خلال فروعها المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة".
وقال إن "الجامعة بدأت العمل بنظام التعليم المفتوح، ثم انتقلت إلى النظام الإلكتروني، وبعد ذلك زاوجت بينهما بنظام التعليم المدمج"، وتابع أ. د. عمرو: "في ظل تحديات جائحة كورونا، نجحت الجامعة في تحويل الدراسة إلى إلكترونية بالكامل، ولم يتعطل الطلبة عن الدراسة بالمطلق، وهي تضم اليوم قرابة (50) ألف طالب وطالبة، وخرجت خلال سنوات عملها حوالي (120) ألف طالب وطالبة، يعمل معظمهم في السلك الحكومي الفلسطيني".
وشكر أ. د. عمرو، اليابان حكومة وشعباً، على ما قدموه ويقدمونه للشعب الفلسطيني من دعم، خصوصاً في قطاع التعليم العام في فلسطين، معرباً عن أمله بتعاون فعال مع جامعة القدس المفتوحة في إطار تطوير التعاون مع التعليم العالي الفلسطيني.
من جانبه، شكر السيد كاواشيما، رئاسة الجامعة على حسن الاستقبال، موضحاً أنه خريج الجامعة اليابان المفتوحة، وهو سعيد بالاطلاع على التجربة الفلسطينية في هذا المجال، وسعيد بالتعاون مع "القدس المفتوحة"، لأن "التعليم المفتوح بات يشكل مستقبل التعليم العالي في العالم"، وحيث أطلع رئيس الجامعة على سياسة دعم جايكا للشعب الفلسطيني من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في مختلف القطاعات.
وأضاف: "تسعى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حالياً، إلى تنويع مصادر دعمها للشعب الفلسطيني بعد أن كانت تدعم الصحة، والتعليم العام، والسياحة، واللاجئين، وتركز على مجالات البنية التحتية وبناء القدرات"، مبرزاً: "نأمل أن نسجل تعاوناً مهماً مع جامعة القدس المفتوحة".
وتابع: "أنه وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، فإن جايكا تنفذ مشروع منحة لبناء (10) مدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة؛ لمساعدة الطلبة على تجاوز إجراءات الاحتلال، بتوفير مدارس في أحيائهم وقراهم".