ندوة لدعم مضاعفة إنتاج الأردن من القمح تحقيقا للأمن الغذائي الوطني

خبر وصورة: ندوة لدعم مضاعفة إنتاج الأردن من القمح تحقيقا للأمن الغذائي الوطني

تاريخ النشر: 
2022.12.05 - 6:45 am

استعرض عميد البحث العلمي وعميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الاهلية ، رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع الاستاذ الدكتوررضا الخوالدة يوم السبت 3-12-2022 في ندوة للجمعية بعنوان "آفاق وتطلعات لإنتاج المحاصيل الحقلية وخاصة القمح والشعير" دور الجمعية في التعاون مع الباحثين والمختصين وعقد ورش العمل والمحاضرات اللازمة في هذا القطاع والقطاعات الاخرى.
وقد دعا المشاركون في الندوة التي أدارها رئيس لجنة الزراعة والبيئة في الجمعية الاستاذ الدكتور سميح ابو بكر إلى تحفيز المزارعين ودعمهم لمضاعفة إنتاج الأردن من القمح لأهمية هذه المادة في الأمن الغذائي الوطني.
وقال عدد من المشاركين في الندوة الذين يمثلون وزارة الزراعة والجامعات والمركز الوطني للبحوث الزراعية والقطاع الخاص، إن دعم قطاع إنتاج القمح أمر مهم وحيوي، مشيرين إلى أن الأردن يستهلك سنويا 900 الف طن من القمح، ونسبة الانتاج المحلي منه فقط 3 بالمئة، والباقي مستورد من الخارج.
وقد تحدث في الندوة كلا من : وزير الزراعة الاسبق الاستاذ الدكتورمحمود الدويري والاستاذ الدكتور سميح ابو بكر ( الجمعية ) و الاستاذ الدكتور فراس الزيود (جامعة مؤتة) ورئيس محطة "مرو" المهندس احمد البطاينة ومدير الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين المهندس محمود العمران ونقيب المهندسين الزراعيين الأسبق عبدالهادي الفلاحات والمستثمر المزارع سلامة السرحان والخبير الاستاذ الدكتور محمد العجلوني .
وخلص المشاركون في الندوة الى أهمية تضافر جهود الجميع والاهتمام بقطاع الحبوب، ولا سيما القمح الذي هو مادة اساسية لا يمكن الاستغناء عنها.