التربية تشارك في الاجتماع التشاوري للمؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي

أخبار المدارس: التربية تشارك في الاجتماع التشاوري للمؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي

تاريخ النشر: 
2022.12.22 - 8:30 pm

شارك أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، الدكتور نواف العجارمة، في الاجتماع التشاوري الأول حول المؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي: مؤشر المعرفة العالمي أنموذجًا، والذي يعقد حاليًا في المملكة المغربية الشقيقة.
وتخللت جلسات العمل، التي شارك فيها أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ابتسام أيوب، عرضا لتحديات العملية التعليمية، خاصة فيما يتعلق بالفاقد التعليمي في المهارات الأساسية لدى الطلبة.
وعرض الدكتور العجارمة خلال الاجتماع التجربة الأردنية في إيجاد البرامج التي تعوض الفاقد التعليمي لدى الطلبة، وأبرز التحديات التي تواجه النظام التعليمي، خاصة فيما يتعلق بتبعات اللجوء السوري، مؤكدًا أن النظام التعليمي في المملكة وبإرادة سياسية لا يفرق بين الطلبة الأردنيين والسوريين سواء في المقعد أو المنهاج أو الخدمة التعليمية.
وبين أن التعليم في الأردن حظي على الدوام باهتمام ودعم القيادة السياسية والمجتمع المحلي باعتباره حقا إنسانيًا وركيزة أساسية مهمة على صعيد الاستثمار في الموارد البشرية والقوة الدافعة للتغيير نحو الأفضل، ومطلبًا ضروريًا لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، مما يمكّن الجهود الوطنية من الاستمرار في تطوير المنظومة التربوية.
وأشار إلى "أننا في الأردن وبالنظر إلى التعليم من حيث واقعه وتحدياته والتطلعات المستقبلية، سعينا إلى تطويره وتجويده، لافتًا إلى أن الوزارة تنفذ خطة لتطوير التعليم في الأردن خلال الفترة من 2018- 2025؛ تشمل جميع مراحله، بدءًا من التعليم ما قبل المدرسة وصولًا إلى التعليم الجامعي، وترتكز خطة التطوير على محاور ومضامين الخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025.
وأعرب الدكتور العجارمة عن شكره لمنظمة الإيسيسكو ممثلة بمديرها العام وطواقمها لدعمها المستمر للمملكة في جميع المجالات التربوية والعلمية والثقافية، مشيرًا إلى علاقات التعاون الوثيق والمستمر فيما بينهما لتنفيذ العديد من المشاريع والأنشطة والبرامج في الجوانب التربوية والثقافية.
إلى ذلك، سيشارك الأمين العام في أعمال الدورة 43 للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، والتي ستعقد يومي غد الجمعة وبعد غد السبت، حيث سيتم مناقشة قضايا متعددة منها: دور الشباب، ومنجزات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.
--(بترا)