الشهيدة دلال المغربي ... بقلم: رجاء المفلح

اخبار وفعاليات + إضاءآت: الشهيدة دلال المغربي ... بقلم: رجاء المفلح

تاريخ النشر: 
2021.03.13 - 12:00 am

نتحدث عن يوم المرأة ونتحدث عن مقدرة المرأة ..ونتحدث عن تكريم المرأة ..ونتحدث عن دور المرأة..من يريد ان يعرف المرأة في العالم العربي والاسلامي فليقف على مناقب ماجدات فلسطين ..
#سلام_للمرأة_الفلسطينية_المناضلة....
يوافق اليوم الخميس 11 /3 /2021 مرور 43 عاما على استشهاد البطلة الفلسطينية دلال المغربي وهي تقود مجموعة فدائية وتشتبك مع جيش الاحتلال على مشارف مدينة تل الربيع ( تل أبيب ) بمركز الأراضي المحتلة عام 1948.
والشهيدة دلال المغربي واحدة من أشهر المناضلات الفلسطينيات ولدت عام 1958 في احد مخيمات الفلسطينيين في بيروت وهي ابنة لعائلة من مدينة يافا لجأت الى لبنان عقب نكبة عام 1948وفي صباح 11/3/1978 نزلت دلال مع رفاقها من قارب كان يمر أمام الساحل الفلسطيني واستقلت المجموعة قاربين ونجحت عملية الإنزال والوصول دون أن يتمكن الإسرائيليون من اكتشافها لغياب تقييمهم الصحيح لجرأة الفلسطينيين.
ونجحت دلال ورفاقها في الوصول نحو تل الربيع ( تل ابيب ) وقامت بالاستيلاء على حافلة بجميع ركابها الجنود في الوقت الذي تواصل الاشتباك مع عناصر إسرائيلية أخرى خارج الحافلة.
وأدت هذه العملية الى إيقاع المئات من القتلى والجرحى في الجانب الإسرائيلي وعلى ضوء الخسائر العالية قامت حكومة إسرائيل بتكليف فرقة خاصة من الجيش يقودها أيهود باراك بإيقاف الحافلة وقتل واعتقال ركابها حيث استخدمت الطائرات والدبابات لحصار الفدائيين الأمر الذي دفع دلال المغربي إلى القيام بتفجير الحافلة وركابها مما أسفر عن قتل الجنود الإسرائيليين وما إن فرغت الذخيرة أمر باراك بحصد جميع الفدائيين بالرشاشات فاستشهدوا جميعا.