الحكومة تدعو الأردنيين الى ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها

تاريخ النشر: 
السبت, مايو 8, 2021

أكد دليل حفظ وترشيد استهلاك الطاقة الصادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية اهمية ترشيد استهلاك الطاقة وتجنب هدرها في مختلف مجالات استهلاكها وبخاصة خلال الفترات التي ترتفع فيها الاحمال الكهربائية في فصل الصيف.

وبحسب الدليل المنشور على موقع الوزارة الالكتروني فان الاستخدام الامثل للطاقة يمكننا من الحصول على كفاءة عالية بأقل طاقة ممكنة، واستخدام الاجهزة والمعدات بأعلى كفاءة.

وبخصوص ارشادات فصل الصيف اكد الدليل ضرورة إغلاق النوافذ والابواب لمنع دخول الهواء الساخن إلى الداخل، والحرص على سد الثقوب لمنع دخول الهواء الساخن بوضع الحشوات حول إطارات الابواب والنوافذ ومراوح الشفط وأية أماكن أخرى تمر فيها الاسلاك والانابيب من خلال الجدران، وإسدال الستائر للنوافذ لمنع دخول أشعة الشمس أثناء عمل جهاز التبريد.
ودعا الدليل الى تركيب النوافذ من الزجاج العاكس للحرارة والمزدوج لتقليل انتقال الحرارة إلى داخل الغرفة، والاهتمام بتنظيف فلتر أجهزة التكييف، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال فلاتر غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيدا من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك.

واشار الى ضرورة التأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة أو المكتب، وضبط ثرموستات المكيف (جهاز ضبط الحرارة) عند درجة 24 مئوية، وهي الدرجة الانسب للتبريد المريح، حيث أن ضبط درجة حرارة المكيف لدرجات حرارة أقل من درجة الحرارة المريحة سيزيد من استهلاك الطاقة بنسبة قد تصل إلى 5 بالمئة لكل درجة، واختيار القدرة المناسبة لجهاز التكييف المناسب للمساحة المراد تبريدها، وتظليل المكيف من الخارج ان امكن يؤدي الى خفض استهلاك الطاقة.

وبين انه عند شراء مكيف جديد يفضل شراؤه بناء على كفاءته في استهلاك الطاقة والبحث عن المكيفات التي تحمل ملصق الطاقة.
وتضمن الدليل ارشادات لتحسين كفاءة الثلاجات والمجمدات وتقليل استهلاكها منها ضبط درجة حرارة الثلاجة ما بين (3-5) درجات مئوية ودرجة حرارة المجمد على - 18 درجة مئوية، وعمل الصيانة الدورية للثلاجة، وشراء النوع الافضل والاقل استهلاكاً للطاقة والتي تحمل ملصق كفاءة الطاقة.

كما تضمن ارشادات بخصوص الغسالات والمجففات للطاقة الكهربائية منها معرفة التكاليف التقريبية للتشغيل السنوي للغسالة قبل شرائها وشراء الغسالة الاكثر كفاءة، والتي تحمل ملصق كفاءة الطاقة ونشر الغسيل تحت اشعة الشمس بدلا من استخدام النشافة الكهربائية.

ولتقليل الاستهلاك الكهربائي في كي الملابس دعا الدليل الى عدم استخدام (تشغيل) المكواة بشكل متقطع لاستغلال حرارة المكواة بشكل مترابط، ووضع درجة حرارة المكواة على الدرجة المناسبة للملابس المراد كيها، وتجفيف الملابس الرطبة تحت الشمس قبل عملية الكي.

كما تضمن ارشادات بخصوص استهلاك الطاقة في المطبخ واستهلاك الطاقة في أنظمة الانارة بالاستفادة قدر الامكان من ضوء النهار واستخدام مصابيح توفير الطاقة.