البلقاء التطبيقية تبرم مذكرة تفاهم مع موقع فرصة (المظلة القانونية لشركة قادة الغد لتنمية المهارات)

خبر وصورة: البلقاء التطبيقية تبرم مذكرة تفاهم مع موقع فرصة (المظلة القانونية لشركة قادة الغد لتنمية المهارات)

تاريخ النشر: 
2021.05.20 - 12:00 am

بهدف تقديم التعليم العالي المتميز والبحث العلمي النوعي وفي إطار الجهود المبذولة للمساهمة في تطوير التعليم بما في ذلك التعليم التقني والتعليم الإلكتروني والعمل مع المؤسسات العاملة في هذا المجال وقعت جامعة البلقاء التطبيقية مذكرة تفاهم مع موقع فرصه(FORSA)( المظلة القانونية لشركة قادة الغد لتنمية المهارات) حيث وقعها عن الجامعة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد أبو قديس ووقعها عن موقع فرصه المدير العام الدكتور سامي حوراني .
وتهدف المذكرة الموقعة إلى توجيه الشباب إلى التخصصات التي تناسب ميولهم من خلال توفير أداة لتقييم ميولهم تتكون من ثلاث اختبارات متخصصة تشمل اختبار الشخصية والذي يقيس قدرة المستخدم على الأداء في تخصص محدد بناءً على مهاراته الشخصية وخصائصه وسماته الشخصية والسلوكية و اختبار قياس المهارات ومعرفة المستخدم وقدراته ونقاط القوة والضعف لديه بما يتناسب المهارات المطلوبة في القرن الحادي والعشرين التي تتضمن التفكير النقدي، وحل المشكلات، والإبداع، والتواصل، وصنع القرار، والتنظيم، ومهارات القيادة، وما إلى ذلك. ويساعد هذا الاختبار في تحديد ما إذا كان المستخدم هو المناسب لبعض التخصصات.
كما تركز أداة القياس على الاهتمامات الأكاديمية وغير الأكاديمية مثل الميول الفنية اختبار الذكاء والذاكرة وقدرات المستخدم في مهارات الرياضيات والذاكرة والمراقبة والتحليل والتفكير. ويقيس بشكل أساسي قدرة المستخدم العقلية التي تعتبر حاسمة للتخصصات العلمية مثل الهندسة والطب وعلوم الحياة.
وبحسب مذكرة التفاهم ستبدأ كل من جامعة البلقاء التطبيقية وموقع فرصه بتعاون استراتيجي وذلك لغايات العمل في عدة مجالات تعليمية تشمل تطوير الكفاءة والتقييم الوظيفي وقياس توجهات الطلبة، والتعريف بموقع فرصة.
وقال الاستاذ الدكتور سعد ابو قديس أن توقيع هذه المذكرة
يهدف إلى إيجاد تعاون استراتيجي ومشاركة المعرفة بين جامعة البلقاء التطبيقية وموقع فرصة في المحالات ذات الاهتمام المشترك وذلك من خلال إتاحة الفرصة للطلبة الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعة بالدخول إلى اختبارات القدرات والميول الذي يوجه الطلبة لمعرفة التخصصات والمسارات التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم.
مضيفا أن توقيع مذكرة التفاهم مع موقع فرصه يعتبر بداية لمرحلة جديدة في التعاون و التأسيس لمرحلة جديدة في عملية القبولات في الجامعات التعاون وتوجيه الطلاب نحو التخصصات التي يمكن أن يبدعوا فيها وتمكنهم من إيجاد فرص العمل مما يؤهلهم للإبداع في المجال الذي سيتلحقون به.
كما لفت الأستاذ الدكتور أبو قديس إلى أن الجامعة أغلقت 100برنامج على مستوى الدبلوم المتوسط و( 9) برامج على مستوى البكالوريوس لا يحتاجها سوق العمل، كما قامت بطرح برامج جديدة يحتاجها سوق العمل وتناسب احتياجات مهن المستقبل، مشيرا أن الجامعة ترفع وتطبق شعار التعلم والتعليم بهدف التشغيل .
وبين الدكتور أبو قديس أن الجامعة ستبدأ بطرح برامج تقنية على مستوى البكالوريوس مطلع العام الجامعي القادم 2021/2022 وذلك ضمن المسار التقني الذي وافق على البدء به مجلس التعليم العالي.
كما أن الجامعة تعمل حاليا على تأسيس ثلاث مراكز للتطور الوظيفي بدعم من الوكالة الكورية للإنماء " كويكا" في شمال ووسط وجنوب المملكة تخدم الطلبة والخريجين في مراحل اعدادهم لسوق العمل.
وأكد الدكتور ابو قديس أن جامعة البلقاء التطبيقية تعمل على تطوير القدرات التعليمية والمهنية وتوجيه الطلبة والشباب لمتابعة تطوير انفسهم وتشارك موقع فرصه إيمانه بأهمية التعليم كوسيلة أساسية لتطوير قدرات الشباب وتحسين فرصهم في سوق العمل.

بدوره قدم الدكتور سامي حوراني الشكر لجامعة البلقاء التطبيقية لمواكبتها كافة التغييرات الحاصلة في سوق العمل وخاصة قدرتها على فتح التخصصات التقنية المناسبة لاحتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية وتخصصات المستقبل.
وأشار الدكتور الحوراني
أن موقع فرصة هو المنصة العربية الأولى التي توفر فرص التعليم وبناء القدرات في مكان واحد للشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يوفر الموقع فرص تعليمية متنوعة، ويسعى إلى توفير بيئة تعليمية وتعلمية عربية عادلة للشباب وتطوير قدراتهم وبناء مستقبلهم الأكاديمي من خلال عقد شراكات مع كبرى الجامعات والمعاهد التعليمية والمؤسسات الدولية ومراكز التدريب والشركات الخاصة.
وأضاف أن موقع فرصة يساهم في بناء قدرات الشباب ومساعدتهم في اكتشاف ميولهم وشغفهم بالإضافة إلى صقل مهاراتهم وتحفيزهم من خلال خدماته ومنشوراته المتعددة وباستعمال الوسائل المتعددة والفضاء الالكتروني.