الفدرالية للتعليم الطبي تنهي زيارتها لهيئة الاعتماد لأغراض الاعتراف الدولي

مرصد و قضايا: الفدرالية للتعليم الطبي تنهي زيارتها لهيئة الاعتماد لأغراض الاعتراف الدولي

قام خبراء من الفدرالية الدولية للتعليم الطبي (WFME)، بزيارة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لأغراض الاعتراف الدولي بالهيئة من قبل الفدرالية، بحيث تصبح الهيئة جهة مرخصة دولياً لضمان جودة واعتماد كليات الطب في الجامعات الأردنية والإقليمية.
واستمرت الزيارة لمدة 5 أيام عمل، التقوا خلالها برئيس هيئة الاعتماد الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة ومجلس الهيئة والعاملين فيها كافة، وقاموا بالاطلاع على إجراءات الهيئة المتبعة لاعتماد كليات الطب في جامعات: (الأردنية والعلوم والتكنولوجيا واليرموك ومؤتة والهاشمية والبلقاء التطبيقية).
كما قاموا بالعمل مع اللجنة المشكلة من قبل مجلس الهيئة لاعتماد كلية الطب في الجامعة الأردنية، وذلك للاطلاع على الإجراءات كافة المتعلقة بضمان جودة واعتماد الكليات الطبية في الأردن، كما قام خبراء الفدرالية بزيارة لبعض المستشفيات التعليمية المعتمدة لدى الهيئة.
والفدرالية من أهم الجهات الرسمية لاعتماد مؤسسات التعليم العالي الطبية في العالم، إذ صدر قرار يتضمن عدم الاعتراف بأي خريج من مؤسسات التعليم الطبية بحلول 2023 إذا لم تكن هذه المؤسسات معتمدة من قبل الفدرالية، ما دفع بهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في الأردن للتقدم بطلب للحصول على هذا الاعتراف الدولي لتمثل الفدرالية في الأردن والإقليم، وحرصاً من الهيئة على سمعة الكليات الطبية في الأردن.
واشتملت زيارة خبراء الفدرالية الاطلاع على إدارات الهيئة وطبيعة عملها ومتابعة سير العمل فيها والطريقة والإجراءات التي تتبعها في تدريب فرق الزيارة وإجراءات الاعتماد والتزام الهيئة بالمعايير العالمية في أداء عملها. وسيحقق الاعتراف الدولي للهيئة من قبل الفدرالية الدولية للتعليم الطبي نقلة نوعية في مستوى خريجي كليات الطب والاعتراف بخريجي المؤسسات الطبية المعتمدة من الهيئة خارجياً، سواء عند استكمال دراستهم العليا والاختصاص العالي أو التقدم للحصول على فرص عمل اقليمية ودولية.
وتعد حالة الاعتراف التي تمنحها الفدرالية مقياساً لجودة التعليم الطبي في الكليات المعتمدة، حيث تتوافق مع أفضل المعايير والممارسات العالمية.

تاريخ النشر: 
2021.08.08 - 12:00 am