بمناسبة عيد ميلاد سمو ولي العهد ... إربد الأهلية تعقد دورة حول: مخاطر السكري، وانعاش القلب والرئتين، والاصابات الرياضية

رياضة وصحة: بمناسبة عيد ميلاد سمو ولي العهد ... إربد الأهلية تعقد دورة حول: مخاطر السكري، وانعاش القلب والرئتين، والاصابات الرياضية

احتفالاً بمناسبة عيد ميلاد صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم، وبرعاية الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة رئيس جامعة إربد الأهلية، فقد قامت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة بعقد دورة تدريبية بعنوان: مخاطر السكري، وانعاش القلب والرئتين، والاصابات الرياضية.

وقال الأستاذ الدكتور الخصاونة راعي اللقاء خلال استقباله للمتحدثين في مكتبه، بأن هذه الفعالية تأتي اليوم لزيادة الوعي لمخاطر السكري، وانعاش القلب والرئتين، والاصابات الرياضية لدى الحضور من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة بهذه الدورة التدريبية التي تعنى بالإسعافات الأولية، وآملاً باستمرارية هذه الدورات التدريبية التي تعزز من الخبرات وتكون نموذجاً للشباب الأردني المؤهل والنافع لوطنه وأهله، إذ لا بد من إعداد الشباب ليقودوا المستقبل من خلال بناء شخصياتهم وقدراتهم الإبداعية وتحفيزها ليكونوا قادة المستقبل.

وأشار الدكتور هيثم الهياجنة/ طبيب ومدرس في الجامعة الهاشمية، ومدرس في كلية التربية البدنية بتخصص التشريح والاصابات الرياضية والانعاش، بأن الهدف من هذه الدورة التدريبية هو رفع درجة الوعي والإدراك لدى الحضور وتأصيل مفهوم الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي، ومساعدتهم في التعرف على القواعد الأساسية للإسعافات الأولية، وكيفية مواجهة الحالات الطارئة المختلفة، والتدخل السريع الذي يحول دون تفاقم الإصابة، وتقليل نسب الضرر عند حدوث أي نوع من الإصابات.

وقام الدكتور أمجد الشديفات أستاذ مشارك للسكري في كلية الطب البشري الجامعة الهاشمية/ بتخصص طب الأسرة والغدد الصماء والسكري، بالحديث عن مرض السكري ومضاعفاته وطرق العلاج والتعايش معه.

وقام السيد محمد عوده/ مسؤول مختبر المحاكاة والمهارات السريري في الجامعة الهاشمية، بالتعريف بالانعاش القلبي الرئوي للمراحل الأولى والمتقدمة، والانعاش القلبي للأطفال، وقدم شرحًا لكيفية التصرف عند الاصابة للتخفيف ما أمكن من الخطر نتيجة فقدان الوعي والتنفس ونبض القلب.

وقام الشاب عمر رباع بالتحدث للحضور عن تجربته في محاربة مرض السكري، وقدم عرضًا فيلميًا لمبادراته في نشر الوعي بمرض السكري.

وبعد كلمات المشاركين في الدورة فقد تم فحص العديد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة لمرض السكري.

وقدم لبرنامح الفعالية الدكتور مؤنس حمادنة/ كلية العلوم التربوية، مساعد عميد شؤون الطلبة، بكلمة ترحيبية بالمشاركين والحضور، وقال: يشرفنا أن نرحب بكم في هذا الصرح العلمي منصة العلم والعلماء الذي لطالما تخرج منه الكثير من الأجيال اللامعة والشباب القادة في المجتمع.

وبنهاية اللقاء فقد قام الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة بتسليم درع الجامعة التذكاري لكل من الدكتور أمجد الشديفات، وأمجد فريحات مؤسس مبادرة شهامة، وتم تسليم الشهادات للمشاركين في الدورة.

تاريخ النشر: 
2023.07.24 - 2:15 pm