الدكتور الدلابيح يُهدي رئيس جامعة إربد الأهلية كتابه دليل القاعدة النحوية عند سيبويه

ثقافة وفن: الدكتور الدلابيح يُهدي رئيس جامعة إربد الأهلية كتابه دليل القاعدة النحوية عند سيبويه

قام الدكتور محمد فضل الدلابيح/ كلية الآداب والفنون في جامعة إربد الأهلية، بإهداء كتابه الموسوم بدليل القاعدة النحوية عند سيبويه، لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة كإهداء إلى مكتبة الجامعة، وتمنى للجامعة مزيدًا من التقدم والنجاح.
وبين الدكتور الدلابيح، بأن كتابه قد بدأ بتقديم من الأستاذ الدكتور سمير ستيتية/ أستاذ الدراسات اللغوية في جامعة اليرموك، إذ قال في تقديمه للكتاب، "إنني لأقرر حقيقة مهمة وهي أن أي باحث سيكون قد وقف على شيء ذي بال، لو أنه توصل إلى دليل أو دليلين، مما لم يكن الباحثون قبله قد وقفوا عليه، فكيف بمن جعل طول هذه الدراسة وعرضها، رصدًا لأدلة سيبويه، والكثير منها لم يكن الدكتور محمد الدلابيح مسبوقًا إليه؟ نعم، ليس في هذه الدراسة مناقشات مستفيضة لهذه الأدلة، ولا يعيبها عدم وجود ذلك فيها، لأنه لو فعل لكانت هذه الدراسة أضعاف ما هي عليه الآن. وإن الذي يخط طريقًا للآخرين، جدير بأن يكون هو أول من يسلكها، وأن الدكتور محمد بصبره وأناته وتحمله، قادر على أن يتحفنا بمزيد من الاستكشافات من بحر سيبويه، كما أتحفنا بكتابه هذا".
وأضاف بأن كتابه في بحث في دليل القاعدة النحوية عند سيبويه الذي قدم للنحو العربي ما لم يقدمه أحد، حتى ليعد بحق شيخ النحاة، وكتاب سيبويه صعب المرتقى ولا يخفى على ذلك كل متخصص في العربية، وأند قد بدأ بقراءة الكتاب جامعًا ما يتصل بالموضوع الذي ينوي الكتابة فيه، واجتهد بكل ما في وسعه للحصول على المصادر التي تحدثت عن سيبويه وكتابه ولا سيما ما يتعلق منها بالشروح والتعليل النحوي، وأنه قد أنهى كتابه بفصلين وملحق، وظهر هذا الإنجاز إلى حيز الوجود.

تاريخ النشر: 
2023.12.08 - 10:45 pm