عبيدات : من مصلحة الجامعة الأردنية الاهتمام بالتصنيفات والتقدم فيها مهما تباينت آراء الجامعات الأخرى حول هذا الموضوع

خبر وصورة: عبيدات : من مصلحة الجامعة الأردنية الاهتمام بالتصنيفات والتقدم فيها مهما تباينت آراء الجامعات الأخرى حول هذا الموضوع

تاريخ النشر: 
2023.01.23 - 10:30 am

خلال لقاء رئيس الجامعة الأردنيّة الاستاذ الدكتور نذير عبيدات بأعضاء الهيئة التدريسيّة في الكليّات العلميّة والطبيّة لمناقشة أوضاع الجامعة واحتياجاتها وتحدياتها وآخر المستجدّات الحديثة في كافة القطاعات العلمية والطبية ومدى انعكاسها على برامج الجامعة الأكاديمية على اختلافها. أشار عبيدات إلى أنه من مصلحة الجامعة الأردنية الاهتمام بالتصنيفات والتقدم فيها مهما تباينت آراء الجامعات الأخرى حول هذا الموضوع.
ونوه عبيدات إلى غياب التفاهم، والضبابية الحاصلة بين الجامعات والمجتمع، مبيّنًا أنّ الجامعات ليست مسؤولةً عن تأمين الوظائف بيد أنّ المجتمع يطالبها بذلك، موضّحًا في هذا الصدد أنّ دور الجامعات الحقيقي يكمن في أن تهيّئ طلبتها ليكونوا قادرين على إيجاد الوظائف بأنفسهم بعد التخرّج.
وشدد عبيدات على أنّه ينبغي كسر المقولة المشيرة إلى الجامعات بوصفها سببًا للبطالة، متسائلًا "أينبغي إغلاقُ الجامعات حالَ تشبُّع سوق العمل؟"، وموضّحًا أنّ دور الجامعات يتمحور حول تخريج طلبةٍ قادرين على العمل داخل وخارج الأردن سواء بسواء.
وعرّج عبيدات إلى الثورة التكنولوجية، مستعرضًا الشوط الكبير الذي قطعته الجامعة في هذا السبيل، مدلّلًا عليه بسعي الجامعة لتصبح قاعاتها قاعات ذكية، ومعقبا هنا بأن الجامعة ستنتهي من عملية أتمتة جميع برامجها بشكل كامل خلال عامين.
وأشار كذلك إلى أنّه لا بدّ من تحويل بعض البرامج لتُدرَّسَ بصورة إلكترونيّة بالكامل، وعلينا حينها أن نكون مستعدّين إلى هذا التحوّل في شكل التّعليم، موضّحًا الفرقَ بينَ هذا الشّكل وذاك الذي اختبرناه فترة جائحة كورونا، إذ إنّ الأخير كان مفروضًا علينا دون أن نستعدّ له كما ينبغي.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن مستشار الرئيس للأداء المؤسسي والتخطيط الاستراتيجي الدكتور رامي العلي عرض خلال اللقاء خطة مشروع تحديث القاعات التدريسية والمرافق العامة والبنية التحتية التقنية، منوها بأنها انقسمت إلى تأهيل إنشائي وآخر تقني، وأنّ عددًا منها قد انتُهي من العمل عليه وجُهّز بالكامل، فيما سيستمرّ العمل على بعض القاعات، حتى الوصول إلى قاعات ذكية كافية في الجامعة الأردنية خلال بضع سنوات.